العلماء يقترحون استخدام الخوارزميات لاتخاذ قرارات قضائية
العلماء يقترحون استخدام الخوارزميات لاتخاذ قرارات قضائية


العلماء يقترحون استخدام الخوارزميات لاتخاذ قرارات قضائية

ناريمان محمد

الأحد، 02 يونيو 2024 - 03:02 م

اقترح الباحثون، منح الخوارزميات، سلطة على أحد أهم الركائز الأساسية للمجتمع الأمريكي، ألا وهو النظام القضائي.

اقترح علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أنه يمكن استخدام التكنولوجيا لجعل قرارات الكفالة قبل المحاكمة أكثر عدالة بعد أن وجدت دراستهم أن القضاة البشريين متحيزون بشكل منهجي.

اقرأ أيضا|المركبات الآلية للجيش الأمريكي تحصل على نظام سلامة الأفراد

وقام الفريق، بتحليل أكثر من مليون قضية في مدينة نيويورك، ووجد أن 20% من القضاة توصلوا إلى استنتاجاتهم بناءً على عمر المدعى عليه أو عرقه أو تاريخه الإجرامي.

ووجدت الصحيفة ديلي ميل، أن قرارات ما لا يقل عن 32 بالمائة من القضاة كانت غير متسقة مع القدرة الفعلية للمتهمين على دفع مبلغ محدد للكفالة والمخاطر الحقيقية المتمثلة في فشلهم في المثول أمام المحكمة.

قبل محاكمة المدعى عليه على جريمته، يعقد القاضي جلسة استماع قبل المحاكمة حيث يحدد ما إذا كان يجب السماح لشخص ما بالخروج إلى العالم قبل بدء قضيته في المحكمة أو يجب احتجازه .

إذا قرروا إطلاق سراح شخص ما، فإنهم يحددون السعر الذي يجب على الشخص دفعه لإطلاق سراحه - الكفالة،  كيفية تحديد كفالة الشخص وما إذا كان ينبغي السماح له بالخروج من الحجز أم لا هو أمر متروك للنظام القضائي، وهنا يأتي دور التحيز البشري، وفقًا لمؤلف الدراسة البروفيسور آشيش رامباتشان، بحثت هذه الورقة، التي نُشرت في المجلة الربع سنوية للاقتصاد ، في أكثر من 1,460,462 قضية قضائية سابقة في الفترة من 2008 إلى 2013 في مدينة نيويورك .

ووجدت أن 20% من القضاة اتخذوا قرارات متحيزة بناءً على عرق الشخص أو عمره أو سجله السابق، وقد أدى ذلك إلى حدوث خطأ في حوالي 30 بالمائة من جميع قرارات الكفالة، ولذلك يرى البروفيسور رامباتشان أن استخدام خوارزمية لاستبدال أو تحسين عملية صنع القرار لدى القاضي في جلسة الاستماع السابقة للمحاكمة يمكن أن يجعل نظام الكفالة أكثر عدالة، وذكر أن هذا سيعتمد على بناء خوارزمية تناسب النتائج المرجوة بدقة، وهو أمر غير موجود بعد.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة